4 أطعمة تساعد على الوقاية من تسوس الأسنان

تسوس الأسنان مشكلة تؤرق الكبير والصغير، والحفاظ على أسنان بيضاء بدون أمراض أمر يحتاج لشروط معينة أهمها النظافة وتطييب رائحة الفم وإزالة بقايا الطعام أولًا بأول، كما أن الغذاء وبعض الأطعمة يلعب دورا حيويا في الحفاظ على صحة الأسنان.

أشار الدكتور هشام جودة طلبة أخصائي جراحة الفم والأسنان، إلى أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على صحة وسلامة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس.. وهى:

الحليب
يعتبر الحليب أهم مصادر الكالسيوم والفسفور وهما سهلا الامتصاص، كما أن الحليب ومنتجات الألبان يمثل أكثر من 75 % من المتناول اليومي من الكالسيوم في الدول المتطورة، حيث يصعب الحصول على الاحتياجات اليومية من الكالسيوم دون تناول الحليب أو منتجات الألبان، ويعد الكالسيوم والفسفور من أهم العناصر المعدنية لتكوين العظام.

التفاح
يعد التفاح سلاحا مهما في الوقاية من التسوس والحفاظ على صحة الأسنان، حيث أن تناول التفاح بانتظام يساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم ويمنع تراكم بقايا الطعام، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المتخلفة.

الفراولة
حيث أن الفراولة تساعد على تبييض الأسنان خلال فترة وجيزة جدًا مع إضفاء اللمعان عليها، كما أنها تزيل البقع التي تخلفها المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي، كما أن الفراولة تساعد على التئام جروح اللثة.

الخضراوات والفواكه
تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يعمل على نظافة الفم والأسنان، كما يقوم بمعادلة الحموضة، وتثبيط نمو البكتيريا، يعتبر وسيطا لنقل وحمل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والفلوريد، حيث يتم تبادل هذه العناصر مع سطح السن، كما يعمل على تليين الأطعمة لسهولة البلع.

 

Uncategorized