كتاب حروب الخليج – في مذكرات الساسة والعسكريين الغربيين للكاتب د. علي مفلح محافظة

حروب الخليج في مذكرات الساسة والعسكريين الغربيين” كتاب سياسي شامل للمؤرخ الأردني الدكتور علي محافظة تحت عنوانتناول فيه حروب الخليج الثلاث من خلال قراءة تسعة عشر كتاباً تضم مذكرات كبار الساسة والعسكريين الغربيين. يقول الدكتورعلي محافظة في مقدمته للكتاب: “اذا استثنينا الانتفاضات الثورية العربية والحراك السياسي الذي رافقها,مطالباً بالتغيير والاصلاح الشاملين,منذ نهاية 2010 حتى اليوم، فإن حروب الخليج الثلاثة: الحرب العراقية-الايرانية «1980-1988»، وغزو العراق للكويت «1990-1991»، والاحتلال الأميركي . البريطاني للعراق «2003-2011» ، تعد من أهم الأحداث التي شهدها الوطن العربي في العقود الزمنية الثلاثة الأخيرة، وقد شدّت هذه الحروب الساسة والعسكريين ورجال الفكر والصحافة في البلاد العربية والغرب,واختلف هؤلاء مثلما اختلف الناس جميعاً في مواقفهم من هذه الحروب,وفي تحليلهم لأسبابها وبيان النتائج التي أسفرت عنها.صدرت أبحاث ومؤلّفات كثيرة عن هذه الحروب,أثنائها أو في أعقابها،وصدرت، في أوقات لاحقة، مذكرات الساسة والعسكريين الغربيين الذين شاركوا في الحروب، وجمعت فيها تسعة عشر كتاباً لشخصيات أمريكية وبريطانية وفرنسية رأيت,بعد قراءتها، أن ألخص ما فيها من مواقف وأفكار وآراء للقارئ العربي، وقد حرصت على عرض ما فيها بأمانة ودقة، واقتباس بعض نصوصها لتقديم صورة واضحة وصادقة عنها“.
يقسم المحافظة كتابه الى ثلاثة أبواب، يتناول الباب الأول الحرب العراقية الايرانية، وهنا يقرأ مذكرات كل من مارغريت ثاتشر وجاك اتالي. وتناول الباب الثاني غزو العراق للكويت وهنا يقرأ مذكرات كل من جيمس بيكر، وديك تشيني، كولن باول، نورمان شوارتزكوبف، ريتشارد هاس، مارغريت تاتشر، جون ميجور، دوغولاس هيرد، إدوارد هيث، بيتر دولابيليير، جاك أوكونيل وجان بيير شفنمان.
وتناول في الباب الثالث الاحتلال الأميركي البريطاني للعراق ويتناول فيه مذكرات جورج بوش الابن، بول بريمر، مادلين البرايت، ريتشارد هاس، جورج تينيت، جاك أوكونيل وتوني بلير.
احصل على كتاب

Uncategorized