كتاب إضاءات على الأدب الإسرائيلي للكاتب صلاح حزين

كتاب “إضاءات على الأدب الإسرائيلي الحديث” (2012) عن “المؤسسة العربية للدراسات والنشر”، للكاتب الفلسطيني الراحل صلاح حزين. ويضم الكتاب عددا من الدراسات النقديّة والبحثيّة التي تتناول أوجها مختلفة من «الأدب الإسرائيلي»، منطلقة من مصطلح «الإسرائيلي»، كتوصيف إشكالي لا يزال يثير جدلا ونقاشا.
راجع الكتاب وقدّم له الناقد والكاتب الفلسطيني وليد أبو بكر، الذي كان أحد أبرز المتابعين للجهد البحثي اللافت للراحل على مدى سنوات كثيرة، مواكبا هذا الجهد وما نتج عنه من دراسات نوقش بعضها في ندوات متخصصة، كما نشر عدد كبير منها في مجلات ودوريات ثقافية متنوعة، الأمر الذي أسهم في توسيع دائرة الاهتمام والمتابعة لأدب لا يخلو من خصوصية وأهمية.
في مقدمته، يشير أبو بكر إلى أن «صلاح حزين علّم كثيرين، منذ وقت مبكّر، الاهتمام بالاطلاع على الأدب الذي يكتبه إسرائيليون مرتبطون بطبيعة مؤسستهم الرسمية، حتى وإن تفاوتت قوة هذا الارتباط. لم يكن ذلك من قبيل المقولة الشائعة التي تدعو إلى معرفة العدوّ وحسب، كما كان الحال في اهتمامات فلسطينيّة وعربيّة سابقة بهذا الأدب، ولكنّه جاء كدعوة إلى التعمّق في هذه المعرفة، لأن الحركة الصهيونية، في الأساس الذي قامت عليه، كانت حركة ثقافية، ولأن الثقافة، كما يراها، أكثر مكونات أي مجتمع، قدرة على الكشف.احصل على كتاب

Uncategorized