كتاب الإدارة للكاتب د. صلاح عبد القادر النعيمي

كتاب الإدارة : يتألف الكتاب من خمسة فصول، خصص الأول منها لبحث مفاهيم (الإدارة، المنظمة، البيئة) بهدف إعطاء تصور واضح عن الإدارة وأهميتها والأسباب التي تدعو الى دراستها، اضافة الى التعرف على أنواع المنظمات والتصنيفات الأكثر حداثة لأنواع البيئة ولماذا يتزايد الاهتمام بالبيئة الدولية.
أما الفصل الثاني، فيتناول أسس الإدارة، من خلال استعراض مداخل تطور الفكر الإداري ومساهمات الرواد التي أرست دعائم المبادئ الإدارية وأسس العمل الإداري التي لا تزال تطبيقاتها مستمرة حتى وقتنا الحاضر .
ويهتم الفصل الثالث، في استعراض الوظائف الإدارية وتحليلها (التخطيط، التنظيم، الرقابة، القيادة) من حيث مفاهيمها وأدواتها وتأثيراتها في مجمل النشاطات والأعمال التي يتم من خلالها التّوجه نحو تحقيق أهداف المنظمة .
و يركز الفصل الرابع على مضامين “العملية الإدارية”، اذ يتم التطرق الى تطور النظرة للعمل الإداري وأدوار المدير ومهاراته، اضافة الى العمليات الإدارية الساندة، وهي (عملية اتخاذ القرار، عملية الاتصال الإداري، عملية التحفيز)، والتي بموجبها يمكن للمدير أن يمارس وظائفه الإدارية بالشكل الذي يضمن أداء الواجبات والمهمات المطلوبة ويحقق للمنظمة النجاح والتميّز والنمو .
ويختتم الكتاب بالفصل الخامس، حيث يتم التأكيد على مفهوم الوظائف الأساسية للمنظمة وطبيعتها(وظائف المنظمة)، والتي تمثل حقل أو مجال تطبيق المدير للوظائف الإدارية وهي (وظيفة الإنتاج والعمليات، وظيفة التسويق، وظيفة إدارة الموارد البشرية، الوظيفة المالية، وظيفة العلاقات العامة. احصل على الكتاب

Uncategorized